driouchtimes
من رفعـه المدح و وضعه الهجاء * نادي عـمالقة الفصيح 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من رفعـه المدح و وضعه الهجاء * نادي عـمالقة الفصيح 829894
ادارة المنتدي من رفعـه المدح و وضعه الهجاء * نادي عـمالقة الفصيح 103798
driouchtimes
من رفعـه المدح و وضعه الهجاء * نادي عـمالقة الفصيح 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من رفعـه المدح و وضعه الهجاء * نادي عـمالقة الفصيح 829894
ادارة المنتدي من رفعـه المدح و وضعه الهجاء * نادي عـمالقة الفصيح 103798
driouchtimes
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
driouchtimes

سلام عليكم اخواني الكرام
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  التسجيلالتسجيل  
مرحبا بكم في منتديات دريوش تايمز

 

 من رفعـه المدح و وضعه الهجاء * نادي عـمالقة الفصيح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
المدير العام


عدد الرسائل : 170
نقاط : 17199
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

من رفعـه المدح و وضعه الهجاء * نادي عـمالقة الفصيح Empty
مُساهمةموضوع: من رفعـه المدح و وضعه الهجاء * نادي عـمالقة الفصيح   من رفعـه المدح و وضعه الهجاء * نادي عـمالقة الفصيح Emptyالأحد أكتوبر 12, 2008 4:29 am

من رفعه المدح و وضعه الهجاء

قال بلال بن جرير : سألت أبي جريراً

فقلت له : إنك لم تهج قوماً إلا وضعتهم غير بني لجأ !

قال : يابني لم أجد شرفاً فأضعه ، ولا بناء فأهدمه .

وقد يكون الشيء مدحاً فيجعله الشعر ذماً ، ويكون ذماً فيجعله الشعر مدحاً.

قال حبيب الطائي ( أبو تمام ) في هذا المعنى :



ولولا خـلال سنهـا الشعـر ما درى بغـاة العلا من أيـن تـؤتى المكـارم

يـرى حكـمه ما فـيه وهـو فـكاهـة و يقضي بما يقضي به وهـو ظالم



ألا ترى إلى بني عبد المدان كانوا يفخرون بطول أجسامهم وقديم شرفهم حتى قال فيهم

حسان بن ثابت :

لا بأس بالـقـوم من طول ومن غلظ جــسـم البـغال وأحـلام العـصـافـيـر



فقالوا له : والله يا أبا الوليد لقد تركتنا ونحن نستحي من ذكر أجسامنا بعد أن كنا نفخر بها .

فقال لهم : سأصلح منكم ما أفسدت ، فقال فيهم :



وقـد كـنـا نـقـول إذا رأيــنا لـذي جسـم يعـد وذي بنـان

كأنـك أيها المعـطي لـسـانا وجسما من بني عـبد مدان



وكان بنو حنظلة بن قريع بن عوف بن كعب يقال لهم بنو أنف الناقة يسبون بهذا الاسم في الجاهلية .

وسبب ذلك أن أباهم نحر جزوراً وقسم اللحم ، فجاء حنظلة وقد فرغ اللحم وبقي الرأس ، وكان صبياً ، فجعل يجره .

فقيل له : ما هذا ؟

فقال : أنف الناقة . فلقب به ، وكانوا يغضبون منه .

حتى قال فيهم الحطيئة :

سيـري أمام فـإن الأكـثريـن حـصـى

والأكـرمـيــن إذا مـا يـنـسـبـون أبــا

قـوم هـم الأنـف و الأذنـاب غـيرهـم

ومـن يـسـوي بأنـف الـنـاقـة الـذنـبـا

فعاد هذا الاسم فخراً لهم وشرفاً فيهم.

وكان بنو نمير أشراف قيس وذوائبها حتى قال جرير فيهم :

فـغـض الطرف إنك من نمـير فــلا كـعـباً بلـغـت ولا كـلابـا

فما بقي نميري إلا طأطأ رأسه.



وقال حبيب الطائي :

فـسـوف يزيدكـم ضعه هـجائي كـمـا وضع الهـجاء بـني نميـر



وقد كان المحلق بن حنتم بن شداد خاملاً لا يذكر ، حتى طرقه الأعشى في فتيه وليس عنده إلا ناقة.

فأتى أمه فقال : إن فتية طرقونا الليلة . فإن رأيت أن تأذني لي في نحر الناقة .

قالت : نعم يا بني .

فنحرها واشترى لهم ببعض لحمها شراباً ، وشوى لهم بعض لحمها ، فأصبح الأعشى ومن معه غادين .

فلم يشعر المحلق حتى أتته القصيدة التي أولها :



أرقــت ومـا هـذا الـسـهـاد الـمـؤرق

ومـا بـي مـن سـقـم وما بـي معـشـق

لعـمري لـقـد لاحـت عـيـون كـثيـرة

إلى ضـوء نــار فـي يـفـاع تـحــرق

تـشـب للمـقـروريـن يصـطـليـانـهـا

وبات عـلى الـنار الـنـدى والـمحـلـق

وضـيـعـي لـبـان ثـديــه أم تـقـاسـمـا

بـأسـحــم داج عـــوض لا نـتــفـــرق

ترى الجـود يسري سائلاً فـوق وجهه

كـما زان مــتــن الـهـنـدوانـي رونـق



فلما أتته القصيدة جعلت الأشراف تخطب إليه ، ويقول القائل :



وبات على النار الندى والمحلق



وقوله : (( تقاسمنا بأسحم داج )) .

يقول : تحالفنا على الرماد ، وهذا شيء تفعله الفرس لئلا يفترقوا أبدا.

والعوض : الدهر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://driouchtimes2.yoo7.com
 
من رفعـه المدح و وضعه الهجاء * نادي عـمالقة الفصيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
driouchtimes :: الشعر الفصيح-
انتقل الى: